-->

الأحد، أكتوبر 27، 2013

استعراض موسم أنمي شتاء 2013

نود أولا أن نقدم اعتذارنا الحار على التأخر الشديد في تجهيز هذا الاستعراض، وأتمنى أن تعذرونا مع الظروف المرضية التي أطاحت بمحدثكم ( حسين الموسى ) وزميلي سلمان قائد فريق التحرير لأكثر من أسبوع كامل مع نزلة برد حادة، مما أعاق عملية إعداد و تحرير النص. على أية حال، جهزوا كوباً من السحلب الساخن ليبعث الدفء في أوصالكم، و باشروا قراءة استعراض موسم الشتاء للعام الميلادي الجديد، الموسم الذي يبدو شحيحاً للغاية كما هو معتاد مع هذه الفترة الزمنية من كل عام، مع تواجد مكثف للمسلسلات الدرامية و المسلسلات المكملة ذات الأجزاء المتعددة. نأمل أن تجد بين هذه المسلسلات ما يشغل وقتك، علماً بأننا حاولنا انتقاء أبرز الأعمال، و استبعدنا عدداً كبيراً من الأعمال الهابطة، واستبعدنا عدداً آخر لقلة المعلومات المتاحة، و الله الموفق.
 http://a1pirates.blogspot.com
Tamako Market
النوع : كوميديا – حياة يومية
الاستوديو : Kyoto Animation
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 10 يناير 2013
نبذة:
تتمحور الأحداث حول طالبة تدعى Tamako وهي طالبة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية، أسرتها تدير متجر Mochi ( كعك الأرز ) في منتصف منطقة التسوق في مدينتهم. Tamako تتمتع بحياتها في المدرسة الثانوية مع صديقتيها Midori و Kanna في نادي تنس الريشة، وتساعد Tamako أسرتها في متجر الموتشي وتعمل على تطوير أنواع جديدة.
توقعات فريق العمل:
بعد أن أمتعنا استوديو كيوتو في العام الماضي بتقديمه عملين تميز كل منهما بجوه الخاص ” هيوكا و تشينبيو “، وفي بداية هذا العام الجديد يقدم لنا استوديو كيوتو هذا العمل الجديد، ولكن اختيار فصل الشتاء لبدء عرض هذا العمل لم يكن بمحض الصدفة، حيث يتمحور هذا الاختيار حول حلوى الموتشي التي تصنعها عائلة تاماكو. حسناً، ما هي حلوى الموتشي؟ هي عبارة عن حلوى الأرز الذي يصنع من رز الغروي (طحين الرز)، وعلى الرغم من أنه يُستهلك على مدار السنة، إلا أن الموتشي هو طعام تقليدي يخص فترة رأس السنة، وعادة ما يباع ويبلغ ذروة استهلاكه في هذه الفترة في اليابان، مما قد يدعو لاستقطاب عدد كبير من المشاهدين داخل اليابان، أما بالنسبة للمشاهد الخارجي فلن يعني له موعد العرض الكثير. شخصيا، ينتابني الفضول حيال هذا العمل لأنني لا أذكر مشاهدتي لأنمي تتمحور فكرته حول صناعة الحلوى ناهيك عن كيفية تطبيق وتقديم الفكرة في الأنمي.
كما اعتدنا من استوديو كيوتو لا يتزامن موعد عرض الأنمي مع أي عمل آخر للاستوديو خلال نفس الموسم، مما يعني توفير الميزانية و المواهب العاملة في الاستوديو لهذا العمل، والنتيجة هي ظهور هذه الأعمال بصورة خلابة سارّة للناظرين عادة على صعيد عملية التحريك والرسم. وما المظهر الذي خرجت به أعمال الاستوديو -وبالأخص هيوكا- إلا دلالة على أن تاماكو ماركت لن يعاني على المستوى الرسومي ( نود أن ننوه أيضا إلى أسلوب الاستوديو بتجسيد مناطق حقيقية و رسمها في الأنمي). لنلقي نظرة على فريق العمل المسؤول عن (سوق تاماكو)، هل تذكرون أنمي K-ON والنجاح الساحق الذي حققه؟ معظم أفراد طاقم العمل المسؤول عن كي- أون هو نفسه الذي سيتولى زمام الأمور في هذا الأنمي، ومنهم السيدة Naoko Yamada التي ستتولى مهمة الأخراج والسيدة Reiko Yoshida المسؤولة عن تنسيق القصة، والسيدة Yukiko Horiguchi التي ستتولى تصميم الشخصيات. هؤلاء السيدات ( أو الآنسات ؟ ) هنّ من قدن أنمي كي-أون ليحقق هذا النجاح الكبير، واستوديو كيوتو يضع آماله عليهن من أجل تحقيق النجاح مع هذا الأنمي، لكن بعيدا عن إنجازهن الكبير في أنمي كي-أون، هل نكتفي بهذا فقط لكي نثق بهن؟
لنلقي نظرة سريعة على سيرتهن الذاتية، ونبدأ بالكلام عن المسؤولة عن إخراج هذا العمل وهي السيدة Naoko Yamada. الأنميات التي قامت بإخراجها بشكل رئيسي هي كي-أون فقط، وأنمي تامكو ماركت سيكون الثاني بمسيرتها. أما السيدة Reiko Yoshida المسؤولة عن تنسيق القصة، فهي صاحبة خبرة طويلة في هذا المجال ولقد عملت في مجموعة أنميات مشهورة منها D.Gray-man و Bakuman، معظم الأعمال التي عملت عليها مقتبسة من مانجا أو رواية، لكن هذا العمل أصلي ( غير مقتبس )، وكما هو معروف فكتابة النصوص الأصلية أصعب نسبياً، لكنها تتمتع بالخبرة الكافية للسيطرة على هذا العمل. أما السيدة Yukiko Horiguchi فهي مصممة الشخصيات، والجدير بالذكر بأنها كانت مخرجة الرسوم في الفيلم الرائع اختفاء هاروهي، وأحب أن أضيف لهذه المجموعة السيدة Ikuko Tamine مخرجة الرسوم لهذا العمل والتي تولت عملية رسم الخلفيات في كل من فيلم اختفاء هاروهي وهيوكا.
نهاية الحديث، لا أتوقع أن قاعدة محبي أعمال كيوتو الكبيرة ستفوت عليها هذا العمل وخاصة ً بأن العمل من أفراد طاقم عمل أنمي كي – أون، لكنني شخصياً لا أتوقع بأن هذا المسلسل سيضاهي أعمالهم في العام الماضي ” هيوكا و تشينبيو “. ماذا عن باقي مشاهدي الأنمي بشكل عام؟ لا تتعب نفسك إن كنت من كارهي أعمال هذا الاستوديو ( غالبا أنت من كارهي الموي اذا كنت كذلك ! ) فتاماكو ماركت لا ينبئ بأي تغيير كبير في طريقة التقديم. أما لو كنت محايداً ستجد هنا جودة تسرّك وقيمة إنتاجية محترمة. وفي جميع الأحوال، Tamako Market أحد الأعمال المرشحة لنجومية هذا الموسم.

 http://a1pirates.blogspot.com
Kotoura-San
النوع: كوميديا – رومانسي – مدرسة
الأستوديو: AIC Classic
عدد الحلقات: 12 حلقة
موعد العرض: 10 يناير 2013
نبذة:
Kotoura Haruka هي فتاة في الخامسة عشرة من عمرها تمتلك القدرة على قراءة أفكار الآخرين، مما أوقعها في الكثير من المشاكل التي أدت في نهاية المطاف إلى انفصال والديها عن بعضهما. تنتقل Kotoura إلى مدرسة جديدة وفيها تحاول الابتعاد عن زملائها وعدم الاختلاط بالآخرين لتفادي المشاكل التي قد تتسب بها قدرتها على قراءة الأفكار. لكن أحد زملائها – ويدعى Manabe Yoshihisa – عَلِم بقدرتها وأصبح يحاول مساعدتها على التعامل معها والتفاعل مع بقية زملائها.
توقعات فريق العمل:
Kotoura-san أنمي جديد بطابع رومانسي كوميدي وبأجواء ٍ مدرسية، وهو مقتبس من مانجا 4-كوما ( تنقسم الصفحة الواحدة هنا على 4 خلايا متساوية، يتم صفها بشكل أفقي متواز غالبا )
عندما عرفت أن العمل رومانسي كوميدي راودتني مخاوف مشاهدة عمل مكرر في هذا الصنف الذي أغرقت إنتاجاته سوق الأنمي والمانجا في الآونة الأخيرة. خاصة و أن أعمال 4-كوما لا تقدم ذاك المستوى الرفيع غالبا، بعد ما تعمقت في النبذة واكتشفت القدرة الخاصة التي تمتلكها بطلتنا، سرحت بمخيلتي وتخيلت نفسي أملك هذه القدرة في حياتي اليومية، ترى ماهي المواقف التي سوف أقع فيها؟ وكيف ستكون ردة فعلي تجاه الأفكار التي أسمعها ؟ أمر يجعلك تتوقف قليلاً وتفكر: كيف ستكون هذه الحياة ؟ من هذا المنطلق، بدأت أفكر في كمية الأفكار التي يستطيع أن يقدمها هذا العمل. هذه القدرة بإمكانها أن تعين في فريق العمل على إخراج الكثير من المواقف التي قد تكون قمة في الكوميديا أو الإحراج، والآن أصبحت تملؤني الرغبة في مشاهدة ذلك على الشاشة وخوض غمار هذه التجربة.
Kotoura-san عمل مقتبس من المانجا التي تحمل نفس الاسم لمؤلفها الذي يحمل الاسم المستعار Enokids وهو العمل الوحيد في جعبته. طاقم العمل الذي سيقدم لنا هذا العمل تحت مظلة أستوديو AIC Classic والذي قدم أعمالا جيدة من نفس الصنف في السابق (كـ Seto no Hanayome و Special A) مكون من Masahiko Ohta في الإخراج و Takashi Aoshima في كتابة النص والذين سبق أن عملا معاً في عدة أعمال كوميدية (منها Mitsudomoe و Minami-ke و Yuruyuri) وقد أثبتا قدرتهما الحسنة على إضحاك المشاهد من خلال سردهما للحياة اليومية لشخصياتهم، ونتوقع أن يستمرا على هذا المنوال مع Kotoura-san. في التلحين يأتي السيد Yasuhiro Misawa والذي عمل مع طاقم العمل في نفس الأعمال السابقة بالاضافة الى اعمال أخرى (Kokoro Connect). شخص آخر في فريق العمل سبق له أن عمل مع بقية الاعضاء ألا وهو مصمم الشخصيات Takaharu Okuma في أنمي (Mitsudomoe) وغيرها من الأعمال (Hanaukyo Maid Team, Magician’s Academy).
في النهاية لا تقدم أعمال 4-كوما مستويات استثنائية عادة، ولا يبدو تصميم الشخصيات مشجعا، لسنا متفائلين كثيرا حول هذا العمل لكنه قد يكون مسليا.
 http://a1pirates.blogspot.com
Senyuu
النوع: حركة – فانتازيا – كوميديا
الاستوديو: Ordet
عدد الحلقات: ؟؟
موعد العرض: 9 يناير 2013
نبذة:
يعود ساتان إلى الأرض بعد أن تم ختمه لألف عام عن طريق البطل ( ساتان هو أحد الأسماء اللاتينية للشيطان )، يقوم الملك بإرسال 75 شخصا يظن أن أحدهم هو الوريث الحقيقي للبطل لختم ساتان مجددّا، هذا العمل هو مغامرة الشخص ذي الرقم 45 ألبا، و يرافقه في رحلته المقاتل روس.
توقعات فريق العمل:
هذه النبذة التي قرأتها للتو لا تبدو حماسية على الإطلاق، أليس كذلك ؟ نعم هذا هو الشعور الذي أكنّه في داخلي أيضا، الأسلوب الرسومي يبدو طفوليا للغاية، فكرة الأنمي لا تحمل مثقال ذرة من الحماس، و لا الاستوديو أيضا، كما نود أن ننوه بأن المخرج هو يوتاكا ياماموتو، صاحب اسم الشهرة ( ياماكان )، و يا ما كان و يا زمان في سالف العصر و الأوان، أخرج ياماكان مسلسلاً يدعى Fractale، ووصفه بأنه العمل الذي سيغير قطاع الأنمي الذي ينحدر للأسوأ – حسب تعبيره – ويصحح جميع الأخطاء، و انتهى به المطاف ليكون عملا عادياً في أحسن الأحوال، و لم يكن العمل الأسبق للمخرج Kannagi صاحب حظ أفضل، مما دعانا إلى الاعتقاد بأن ياماكان كثير كلام قليل أفعال.
حسنا، يبدو هذا العمل الذي تقتصر الحلقة الواحدة فيه على خمس دقائق من البث التلفزيوني، فرصة جديدة يحصل عليها ياماكان لإثبات أهليته في تولي الدور الرئيس لإخراج مسلسل تلفزيوني، إلا أننا لا نجد أي عنصر يبعث على التفاؤل بمستوى العمل، و أنصح القارىء الكريم بأن يولي جلّ اهتمامه لأعمال أخرى، حتى في موسم شحيح كهذا.
 http://a1pirates.blogspot.com
Zettai Karen Chidren: The Unlimited
النوع: قوى فوق طبيعية
الاستوديو: Manglobe
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 5 يناير 2013
نبذة:
إصدارة فرعية أصلية ( غير مقتبسة ) من أنمي Zettai Karen Children، ترتكز بطولتها على شخصية الشرير الأساسي في العمل الأصلي ( هيوبو كيوسكي ).
توقعات فريق العمل:
لم أشاهد أنمي زيتاي كارين تشيلدرن، الذي يبدو بأنه حصد شعبية في اليابان تكفي لمنح الضوء الأخضر لإنتاج عمل جديد يحمل اسم السلسلة، لكنني لم أرى ما يثير حماسي لهذا العمل، سواء بالحديث عن استوديو Manglobe العادي، أو فريق العمل الذي لا يحتوي على مواهب حقيقية، يَعِد هذا العمل بأن يكون أكثر “إظلاما” من سابقه، إلا أنني لا أعتقد بأن محتواه سيرتقي إلى المستوى المقبول، ولم ينجح العرض الدعائي للمسلسل في تحسين نظرتي المبدئية إليه.


http://a1pirates.blogspot.com
Chihayafuru 2
النوع: دراما – رياضة – حياة عادية
الأستوديو: Madhouse Studios
عدد الحلقات: 25 حلقة معلنة
العرض: يوم السبت الموافق 12 يناير
نبذة:
كثيرٌ منا يحلم بأن يجد في حياته شغفاً لشيء ما، بحيث يسيطر هذا الشغف عليه دون غيره. هكذا هي معضلة بطلتنا الطفلة “أياسي تشيهايا”، التي لم تستطع العثور على شيء يستأثر بشغفها، فأعطت اهتمامها المطلق لتحقيق حلم أختها الكبرى التي تسعى لأن تصبح عارضة أزياء من الطراز الأول. لكن الأقدار لم تشأ أن يبقى الحال على ما هو عليه، فتنقلب الأحوال عندما تلتقي تشيهايا في مدرستها الابتدائية بطفل منعزل يدعى “أراتا واتايا”. تكتشف تشيهايا متعة لعبة البطاقات التقليدية “الكاروتا” عن طريق صديقها الجديد، الذي يرى بأن الأحلام لا بد وأن تخص أصحابها فقط. ومن هذا المنطلق، لا يعتبر أراتا رغبة تشيهايا في تحقيق حلم أختها حلماً بحد ذاته، ويحثها على إيجاد حلمها الخاص.
حازت المانجا الأصلية للعمل على جائزة “كودنشا” المرموقة عن تصنيف “الشوجو” في سنة 2011، كما حصدت جائزة “مانجا تايشو” كأفضل مانجا في عام 2009.
توقعات فريق العمل:
من الطبيعي أن تتعالى هواجس البعض عندما نذكر بأن “تشيهايافورو” يتمحور حول لعبة بطاقات، ويجب هنا أن نوضح أمران: أولهما أن رياضة “الكاروتا” أبعد ما تكون عن ألعاب البطاقات التي تتغذى على جيوب الآباء ويجري تسويقها للأطفال عن طريق أنميات لا تقل رخصاً ووضاعة عن اللعبة الأصلية، ويكفيك أن تقرأ نبذة عن طريقة لعب هذه الرياضة لتتجلى لك هذه الحقيقة. أما ثاني التوضيحات فهو أن الشخصيات هي المحور الأول لتشيهايافورو كما يتبين لمعظم من شاهدوا الجزء الأول الذي تم عرضه في خريف العام ما قبل الماضي، وما رياضة الكاروتا إلا محركٌ يدفع الشخصيات للتطور والنضوج مع مرور الأحداث.
التغييرات الطفيفة التي طرأت على فريق العمل تنبئ بأن استوديو مادهاوس ينوي المضي في تقديم الوصفة التي جعلت الجزء الأول محطاً للإعجاب الكثير من النقاد والمتابعين، ولعل أبرز هذه التغييرات هي تولي “كاكيهارا يوكو” و “كاتو أياكو” لمهمة كتابة النص بالمناصفة. تجدر الإشارة بأن الكاتبتان سبق لهما أن تناصفتا مهمة كتابة Sakamichi no Apollon الذي أبلى حسناً وإن لم يلقى الاستقبال المتوقع من قبل المتتبعين. مهما يكن، فلا خوف على فقدان نكهة الجزء الأول من تشيهايافورو بوجود “أساكا موريو” الذي يباشر عمله على كرسي الإخراج مدعوماً بخبرات استوديو مادهاوس في مجال الرسم والتحريك. قد لا أحتاج لأن أشير لمتابعي الجزء الأول بمواصلة الرحلة التي ستستمر في هذا الشتاء، ولكن محبي أعمال الدراما والحياة العادية بنكهة “الجوسيه” التي تمتاز بمعاييرها العالية تجاه جودة الشخصيات يجدر بهم اللحاق بركب المتابعين.
http://a1pirates.blogspot.com
Hakkenden: Touhou Hakken Ibun
الاستوديو: Deen studio
التصنيف: خارق للطبيعة- فانتازيا- أكشن
عدد الحلقات: ؟
تاريخ بدأ العرض: 6 يناير 2013
نبذة:
قبل خمس سنوات، نزلت كارثة بأهالي Ootsuka مما تسبب في وفاة كل السكان؛ ما عدى ثلاثة: فتاة و ولدان. يعيش الثلاثة في كنيسة معزولين عن العالم، متوارين عن أنظار من قد يبحث عنهم. Shino احد هؤلاء الفتية يمتلك القدرة للسيطرة على Murasame(سيف الحياة)، عندها تقرر الكنسية التخلص من الثلاثة حتى تحتفظ بالسيف لنفسها، و من هنا تبدأ أحداث القصة.
توقعات فريق العمل:
يقوم بتقديم العمل إستوديو Deen، بالرغم من غيابه عن الساحة بشكل لافت في الفترة الأخيرة، الاستوديو قدم في الماضي مجموعة كبيرة من الأعمال التي لن تنسى من قبل متابعي الأنمي (مثل fate/stay night و when they cry و Rurouni Kenshin: Tsuiokuhen و غيرها الكثير، مع غض الطرف عن مستوى الاقتباس المتدني في أغلبها بنظري، و هذه أحد نقاط ضعف الاستوديو التي تسببت بفشل الكثير من أعماله الأخرى و ظهورها بمستوى غير لائق) ،مع ذلك قد يكون الأمر مختلفاً هنا و قد نحصل على اقتباس أفضل للمانجا، خاصة و أن سياسات Deen تغيرت كثيرا بعد مشاكله المالية الأخيرة، إذ أصبح الاستوديو يحاول تقديم الجودة للعودة إلى الأضواء ( و من الأمثلة العمل متدني الميزانية لكن الممتاز 07-GHost و العمل الكوميدي الممتع و الغريب seitokai no ichizon)، و من يدري قد نشهد عودة Deen بشكل مميز مع هذا العمل.
يقوم بإخراج المسلسل و كتابة النص بشكل مشترك الزوجان Yamazaki Mitsue و Yamasaki Osamu، عملت Mitsue كمخرجة مساعدة في أنمي Mawaru Penguindrum و كمخرجة لبعض حلقاته، عملها على مسلسل كهذا قد يعوض نقص الخبرة في الإخراج لديها لكنها في جميع الأحوال لا تملك أي خبرة ملحوظة في كتابة النصوص. Osamu أحد المخرجين القدماء و يمتلك سيرة مهنية طويلة جدا و كمثال Terra e يعتبر أحد الأعمال الممتازة إخراجيا ، لكن حتى أوسامو لا يملك أي خبرة في كتابة النصوص للأعمال المقتبسة، لكن وضعه مختلف قليلا فكتابته لقصص بعض الأعمال الأصلية -بالرغم من حصولها على الكثير من الإنتقادات اللاذعة- يعطينا فكرة عن قدرته على الكتابة بشكل عام، و يجعلنا أكثر حذرا إن سمعنا عن كونه سيكتب أي حلقات غير مقتبسة من المانجا ( فيلر إن صح التعبير )، و أنا أستبعد وجود هذه الحلقات بالرغم من كون العمل غير منتهٍ فالكاتبة Abe Miyuki تشرف على العمل بنفسها ( و هي إحدى كتّاب المانجا الرومانسية المعروفات). بعد معرفة ما سبق أستطيع القول إن مقدمة العمل مناسبة جدا لعمل رومانسي مع أجواء النجاة ( و أشعر بوجود الهاريم المقلوب هنا )، و طبعا أنا آمل أن لا نحصل على شيء شبيه ب high school of the dead.
وجود بعض الأسماء الشهيرة في طاقم الممثلين الصوتيين قد يقنعنا بحصول العمل على ميزانيةٍ لا بأس بها و هو أمر قد يحرضنا على توقع نجاح تجاري. Hakkenden: Touhou Hakken Ibun قد يراه الأغلب عملا عاديًا، لكنه يحمل الكثير من الآمال القادمة من محبي استوديو Deen وقد يجيب على السؤال التالي: هل تغير استوديو Deen أم لا ؟ بكل الأحوال، لا ترفع سقف توقعاتك.
http://a1pirates.blogspot.com
Hetalia: The Beautiful World
النوع : كوميديا – تاريخي – ساخر
الاستوديو : Studio Deen
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 25 يناير 2013
نبذة:
إعادة سرد أحداث الحرب العالمية الاولى و الثانية بطريقة كوميدية.
توقعات فريق العمل :
الجزء الخامس من Hetalia المعروف بالسخرية من أحداث الحرب العالمية ، بدأت سلسلة Hetalia كـ Webcomic ( كوميكس ) حصلت على شعبية عالية و انتهى بها المطاف لتتحول إلى مانجا و أنمي، نوع العمل هو ONT أو Original net animation و يتميز هذا النوع بمدة حلقاته التي تصل إلى خمس دقائق فحسب ، لذلك يعتبر انمي Hetalia أحد المسلسلات الخفيفة و الظريفة الناجحة، يمتلك الانمي شعبية لا بأس بها و خاصة النسخة المدبلجة بالانجليزية، التي ساعدت بجعل الانمي مضحكا بدرجة أكبر بسبب لكنة الدبلجة .
لا يتوقف الحديث هنا، حيث أن مخرج الاجزاء السابقه Bob Shirohata لن يرجع لهذا الجزء و عِوَضاً عنه سوف يستلم المخرج Watanabe Hiroshi -المسؤول عن أعمال مثل Star Ocean EX و Shining Tears X Wind و King of Bandit Jing بالإضافة لمساعدته في العمل على Magical Princess Minky Momo ( الذي دبلج في العالم العربي باسم مغامرات حنين )- دفة الإخراج. أعماله بالسابق كانت متوسطة في أحسن الأحوال إن لم تكن سيئة لذلك لا أتوقع له نجاحاً ملفتاً مع هذا الجزء، وهناك بالطبع احتمالية نجاح Watanabe Hiroshi بإرضاء محبي السلسلة بالرغم من توقعاتي.


http://a1pirates.blogspot.com
Sasami-san@Ganbaranai
النوع: كوميدي – رومانسي
الأستوديو: Shaft
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 11 يناير 2013
نبذة:
يحكي العمل قصة فتاة منعزلة تعيش مع أخيها تدعى ساسامي، لا تهتم بأي شيئ يخصها حتى تغيير ملابسها أو طعامها. تقضي ساسامي أيامها في مشاهدة العالم الخارجي عن طريق برنامج يراقب حياة أخيها حيث يقع في علاقة رومانسية كوميدية مع الأخوات ياجامي الثلاث الجميلات!
توقعات فريق العمل:
حين نتحدث عن انمي من Shaft فنحن نتحدث عن متعة بصرية، هذا أولا. حين أقول متعة بصرية فهذا – بأعمال Shaft – لا يرجع للميزانية الجبارة كأعمال Production I.G و لا للتحريك المبهر كأعمال Kyoto ، بل يرجع لفن شافت في رسم الخلفيات و إختيار الألوان المناسبة دائما مما يجعل الأنمي كلوحة فنية جميلة ، من شاهد Madoka Magica و Bakemonogatari و حتى أعمالهم العادية كـ Denpa onna to seishun otoko يعرف عن ماذا أتحدث هنا.
أما ثانيا، فالمسؤول عن هذا العمل هو نجم شافت الأول Shinbou Akiyuki و المسؤول عن أغلب نجاحات الأستوديو المذكور. رجل ذو حس إخراجي عالي و موهبة لا غبار عليها ، لكن المتابع لأعمال شينبو يعرف عنه أن مستواه يتناسب طرديا مع مستوى النص! فشينبو لا يمانع تقديم أعمال متوسطة او حتى متدنية كتابيا، لكنه لا يرهق نفسه في إخراجها و يعتبرها حلقات وصل بين المشاريع الحقيقية (على الأقل هذا الظاهر لي كمتابع له)، فما هي جودة نص ساسامي؟
ساسامي عبارة عن Light Novel مما يصعب علي قراءتها لأجيب عن هذا السؤال، لكن حين أنظر لكاتبها السيد Akira ، أراه قدم لي تجربة لا تبشر بالخير فيما سبق ألا و هي Kyouran Kazoku Nikki ، و الذي كان أنمي كوميدي يشعرني بأن السيد أكيرا لا يمتلك حس الدعابة الكافي لهذه الأعمال ، و حين أنظر لفكرة ساسامي أراها فكرة غريبة و مميزة يمكن إستغلالها بتقديم الكثير من المفارقات الكوميدية ، و بدون تلك المفارقات لا أعتقد أن فكرة العمل تستطيع تقديم ذاك الشيئ الجيد، فهل يستطيع الكاتب أكيرا تقديم هذه الكوميديا؟ في الواقع .. تجربته السابقة لا تشعرني بهذا.
على الجانب الآخر كاتب النص هنا هو السيد Takayama Katsuhiko الذي قدم لنا أعمالا متميزة كسلسلة ef و Ga-Rei Zero و Full Metal Alchemist .. فنراه متميزا بالكتابة الدرامية .. فهل يفلح في الكوميديا الرومانسية؟ لا يوجد في سجله مايجعلنا نجيب على هذ السؤال لكنه بالتأكيد كاتب موهوب و وجوده في طاقم العمل نقطة إيجابية للمسلسل. الألحان تأتي من Hashimoto Yukari التي تميزت بتلحينها للكثير من الألحان الجميل لأنميات الـ Slice Of Life و الشوجو، هذه نقطة إيجابية تضمن لنا ألحان مناسبة للمسلسل بعد إبداعاتها في Mawaru Penguindrum و Toradora.
إجمالا؟ من الصعب التنبؤ بمصير هذا العمل لكني أضمن خلطة من الآرت الجميل و الموسيقى الساحرة، و الباقي يعتمد على كم تطور السيد أكيرا عن عمله الأول، و كيف سيتعامل السيد كاتسوهيكو مع أول سكريبت يكتبه لأنمي رومانسي كوميدي.
http://a1pirates.blogspot.com
Minami-ke Tadaima
النوع : كوميدي – حياة يومية
الاستوديو : Asread
عدد الحلقات: 12 حلقة مؤكدة
موعد العرض: 6 يناير 2013
نبذة:
ببساطه، الحياة اليومية للأخوات الثلاث كانا و تشياكي و هاروكا مينامي.
توقعات فريق العمل :
بصراحه ليس هناك الكثير لنتوقعه هنا، ليس لكوني أشعر بالكسل ولا أريد الكتابة، و لكن تم تقديم المسلسل من خلال أجزائه السابقه من منظور الأخت الصغيرة “هذا العمل عن الحياة اليوميه للأخوات ميناكي ، رجاء لا تتوقعوا الكثير ” . و لكن عزيزي القارىء اذا أردت معرفة المزيد فواصل المطالعة :
الجزء الاول من العمل حقق نجاحا كبيرا عن طريق جمع الكوميديا مع الحياة اليومية، بينما ركز الجزء الثاني بشكل أكبر على جزئية الحياة اليومية و انتهي به المطاف ليتحصل على العديد من الانتقادات ، الجزء الثالث كانت محاولة لاستعادة الحس الفكاهي من الجزء الاول ولكن مع إضافة المزيد من عناصر الحياة اليومية في نفس الوقت، الجزء الثالث أفضل من الثاني و لكن يبقى الأول هو الأفضل بنظري.
مخرج الجزء الرابع هو Kawaguchi Keiichirou و لديه العديد من الأعمال في مجال الانمي مثل Hayate no Gotoku! و عمله على هذا الانمي حصل على انطباعات إيجابية، و أيضا أخرج الحلقة 54 من Naruto ( حلقة لقاء نارتو مع جرايا )، وهو مخرج أنمي Sket Dance الجيد كذلك، لذا أعتقد بأن محبي الأخوات ميناكي سوف يكونوا سعداء للغاية بالجزء الرابع الذي أرى بأنه قد يكون في أيد أمينة، و ربما أخيرا سنرى جزءا يتفوق على الأول .
http://a1pirates.blogspot.com
Amnesia
النوع: رومانس – دراما
الاستوديو: Brains Base
عدد الحلقات: 12 حلقة
موعد العرض: 7 يناير 2013
نبذة:
في صباح يوم من بدايات شهر أغسطس، تستيقظ بطلتنا لتكتشف بأنها لا تملك أي ذكريات حول ماضيها، ثم يظهر أمامها فتى على هيئة روحية و يدعو نفسه “أوريون”، تحاول بطلتنا أن تستعيد ذكرياتها بمساعدة “أوريون”، ثم ينتهي بها المطاف بالحصول على مكالمة هاتفية من صديقها الذي لا تذكره، و تذهب لمقابلته.
توقعات فريق العمل:
حتى نستطيع أن نشرح توقعاتنا لهذا الأنمي بشكل صحيح، يجدر بنا أن نوضح للقارىء الكريم أولا ماهية العمل الأصلي الذي سيتم اقتباسه في هذا العمل، و هي لعبة PSP تنتمي إلى صنف Otome Game أو لعبة أوتومي، ما هي لعبة الأوتومي ؟ ببساطة، هي لعبة Visual Novel ( قصة مرئية متعددة الاختيارات ) تلعب بطولتها دائما فتاة، و يكون الهدف الأساسي من اللعبة هو الارتباط بعلاقة عاطفية مع أحد الذكور الوسيمين ( بيشونين ) عن طريق المسارات القصصية المتعددة، هذه الجنرا أصبحت تلقى قبولا متزايدا في اليابان في الآونة الأخيرة، و إن كانت بالطبع محدودة بمحبي أعمال الـVisusl Novel الأصليين و جمهور الأوتاكو، و لا ترتقي بتاتا أبدا إلى مصاف الأعمال الشائعة.
لا أحب أن أكون متحيزاً ضد أي صنف أو لون فنّي، لكن الكثير من أعمال الأنمي التي تم اقتباسها من ألعاب الأوتومي انتهى بها المطاف بالفشل الذريع ( فنياً على الأقل ) ولا يخلو مستوى العمل الأصلي من اللوم بمستواه المذموم عادة. لكن مهلاً، قبل أن تقرر غض البصر و الانتقال للعمل التالي، أود أن أذكرك بأن الاستوديو الواقف خلف المسلسل هو استوديو Brains Base اللامع، الذي أظهر قدرته على الثبات و تقديم الجودة من خلال عدد كبير من الأعمال المنوّعة و المختلفة على مدار السنوات الفائتة، مما يحذو بنا إلى الاعتقاد بأن هذا العمل لن يخلو من بعض الجودة، و سيشد انتباه فئة معينة من المشاهدين. لا أحمل توقعات مرتفعة للعمل حتى أكون صادقاً، لكن احتمالية المفاجأة قائمة. أنصح محبي الأعمال الرومانسية بالترقب بحذر.


http://a1pirates.blogspot.com
AKB0048 Next Stage
النوع: موسيقى – ميكا – خيال علمي
الأستوديو: Satelight
عدد الحلقات: غير معروف
العرض: 22 ديسمبر 2012
نبذة:
في وقت ما من القرن الحادي والعشرين، أدت الحروب المتتالية إلى تدمير الطبقة الإيكولوجية لكوكب الأرض الذي لم يعد صالحاً للمعيشة. وفيما يتناثر البشر في أطراف الكون بحثاً عن مأواً جديد، تفرض الحكومات الجديدة قوانيناً تحظر الفن بكل أشكاله بما في ذلك الموسيقى بصفتها “مشوشة للقلوب”. في هذا العالم المظلم، تبزغ فرقة “AKB0048″ لتأتي بالموسيقى من جديد وتحارب سياسات هذه الحكومات (يمكنك أن تتوقف عن الضحك الآن، عزيزي القارئ). في أعين هذه الحكومات، AKB هي فرقة من الفتيات الإرهابيات اللاتي يهددن استقرار العالم. أما عامة الشعب فيرون فيهن ثورة ضد الاضطهاد والتعتيم الإعلامي الجائر.
توقعات فريق العمل:
أجل، عزيزي القارئ إذا كنت ترى في النبذة أعلاه سذاجة وسخفاً لا نظير لهما، ثق بإن هنالك أفواجاً ممن يشاركونك هذا الرأي. الفكرة الأساسية لهذا العمل هي الترويج لفرقة يابانية حقيقية تتكون من 48 فتاة. تعتلي ألبومات هذه الفرقة قوائم أكثر أقراص الموسيقى مبيعاً في اليابان بفضل الدعم اللامنقطع الذي تلقاه من جمهور الأوتاكو. وعطفاً على ما أسلفنا، لا يحتاج المرء لقدرة استنتاجية عظيمة حتى يجيب على سؤال: “من هو الجمهور المستهدف بهذا العمل؟”
الأمر الذي يدعوا للاستغراب هو أن الجزء الأول لهذا العمل لاقى قدراً لا بأس به من الثناء، وذهب محبو هذا العمل إلى أن حلقاته تُبرز جودة غير متوقعة على المستوى الكتابي. وقد تحمل إدعاءات هؤلاء شيئاً من الصحة، حيث نجد “أوكادا ماري” في مهمة كتابة النص. فإذا تغاضينا عن بعض الهفوات، استطاعت هذه الكاتبة الشابة تقديم بعض ٍ من أنجح أعمال السنوات الماضية نذكر منها “آنو هانا” و “تورادورا” على سبيل المثال لا الحصر. أما مهمة الإخراج فهي من نصيب “كاواموري شوجي” مبتكر سلسلتي “إسكافلون” و”ماكروس” والمسؤول عن تصميم آليات الميكا لعدد لا يحصى من أعمال الأنمي. أكاد أجزم بأن هنالك من سيود إلقاء نظرة على هذا العمل من دافع الفضول، ولا أنكر بأن هنالك متعة خاصة في رؤية عمل يخالف توقعاتك ويأتي بالجودة من حيث لا تعلم. وأياً كان دافعك لمشاهدة هذا العمل، فإن غض الطرف عن الفكرة المضحكة التي بُنيت حولها قصة العمل سيتطلب قدراً من الجهد.
http://a1pirates.blogspot.com
Vivid Red Operation
الإستوديو: A-1 Pictures
النوع: أكشن- خيال علمي
عدد الحلقات: 12
موعد بدء العرض: 11 يناير 2013
نبذة:
تتمحور القصة حول فتاة تناهز من العمر 14 سنة، حيث تعيش مع أختها الصغرى وجدّها في حالة من الفقر و الاستكانة، بالرغم من ذلك تعمل هذه الفتاة مع أخريات من أجل حماية الأرض وكل ما هو قريب الى قلوبهن.
توقعات فريق العمل:
يعود إستوديو A1-pictures مجددا مع عمل جديد لكنه هذه المرة أصلي غير مقتبس مما قد يعطي الفرصة للاستوديو ( النشط للغاية في الفترة الأخيرة ) ليظهر قدراته الخاصة، شخصياً لا أحب توجه هذا الإستوديو في إقتباس أعماله فأنا أرى بأنه يجلب الدمار للمصدر المقتبس بسبب حصر المسلسلات بعدد حلقات قليل جدا مع قرارات غريبة (مثل توظيف كتاب نصوص عاديين للتعامل مع بعض الأعمال الكبيرة ) وينتج عن ذلك الكثير من المسلسلات المقتبسة بشكل سيء، و أرى بأن أن هذا الإستوديو هو نسخة حديثة من سياسات Deen القديمة، إلا أن الفضول يحذو بنا للتساؤل مع حقيقة كون هذا العمل أصلياً، هل سيتمكن A-1 من تكرار جوهرته Ano Hana؟
أستبعد هذا الأمر بشكل كبير، رغم جمع ثلاثة كتاب تتراوح مستوياتهم بين العادي و الجيد، أول الكتاب هو السيد Okamura Tensai كاتب Darker than black و بالرغم من أني فقدت كل ثقتي في قدرته على الكتابة، إلا إنه يمتلك الموهبة. يأتي بعده السيد Morita Shigeru و هو شخص عديم الخبرة تقريبا عمل على أعمال قليلة من ناحية الكتابة و كل مناصبه ثانوية و على ما يبدو أن عمله سيكون ثانوياً هنا أيضا، ثم لدينا حلقة الوصل بين كتابة النص و تجهيزه للإنتاج السيد Yoshino Hiroyuki، و قد يكون من السيء لك أن تعرف بأنه من قام بكتابة مسلسل Guilty Crown الذي لا تعجبني قصته و مستوى سردها القصصي بتاتا، ومن هذا المنطلق لا أتوقع الكثير من القصة. سيقوم Takamura Kazuhiro -بجانب تجهيز النص مع يوشينو- بالإخراج و تصميم الشخصيات، ونود أن نذكر بأن عمله كمخرج و مصمم شخصيات في الأنمي المحبوب Strike Witches كان جيدا.
Vivid Red Operation قد لا ينتهي به المطاف كأسوأ أعمال الموسم لكن ذلك لا يعني أنه سيكون أفضلها، شخصياً لن أنصحك بمتابعة هذا العمل ذي الفكرة المستهلكة ( مراهقات ينقذن العالم ) لكن إن قررت ذلك قم بمتابعته بدون أن تعلق عليه آمالاً كبيرة، إلا أن استوديو A-1 Pictures أثبت أنه يعرف طريق النجاح التجاري إجمالا، ومع وقوف عدة مستثمرين خلف العمل و نجاحات الاستوديو الحالية، سيحصل الأنمي على ميزانية جيدة على الأقل، مما قد يضمن المتعة البصرية للمشاهد.
http://a1pirates.blogspot.com
Bakumatsu Gijinden Roman
النوع: فانتازيا – تاريخي
الأستوديو: TMS Entertainment
عدد الحلقات: ؟
موعد العرض: 8 يناير 2013
نبذة:
تدور أحداث القصة في أواخر القرن الثامن عشر بمدينة كيوتو. Manjiro بطل قصتنا يعمل كمساعد للناس في النهار، لكن ما أن يحل الليل حتى يبدأ في عمله الأخر كمسترجع يعرف بـ”Roman” يقوم بإرجاع الأملاك إلى أصحابها بعد أن نهبت ظلما من ذوي النفوذ في الدولة. في أثناء ذلك يتورط بطلنا في مؤامرة تحدد مصير البلاد.
توقعات فريق العمل:
Bakumatsu Gijinden Roman مقتبس من لعبة باتشينكو ( لعبة أركيد ميكانيكية مع شاشة عرض في الموديلات الحديثة ). اللعبة تدور أحداثها في عصر Genroku (الفترة ما بين 1688 – 1704) بينما تدور أحداث الأنمي في عصر Bakumatsu، العصر الذي شهد نهاية حكم الشوجن على اليابان. بالتأكيد لا بد من أنمي جديد في حقبة اليابان الإقطاعية في كل موسم !
Bakumatsu Gijinden Roman هو أنمي يروي لنا قصة بطل مجهول الهوية في زمن يسيطر فيه ذوو النفوذ على البلاد وينهبون من خيراته كيفما يشاؤون. بطلنا يعمل على إعادة ما تم أخذه بظلم في ضوء النهار إلى أصحابه في ظلمة الليل، وكأنما يسرق من الأغنياء ويعطي الفقراء (روبين هود النسخة اليابانية ؟ هذا ما طرأ في بالي لأول وهلة).
سيقدم هذا الانمي استوديو TMS Entertainment الذي لم يقدم عملاً جيداً منذ فترة طويلة ( استعرضنا سابقاً عملهم المحبط Zetman). أما فريق العمل فلدينا المخرج المسؤول عن (Black Butler II, The Knight in the Area) وهي مسلسلات تتراوح بين العادي و السيء. في كتابة النص يأتي السيد Tatsuto Higuchi الذي شارك في عدة أعمال (Inazuma Eleven, Hanasaku Iroha, Phi Brain) وهي قائمة غير مشجعة كما هو واضح أيضا. السيد Satoshi Hirayama المعروف بعمله في Lupin III سيقوم بتصميم الشخصيات وسيقوم باستقدام تصاميم مؤلفها المعروف باسم Monkey Pounch. من ناحية الموسيقى فسيتولى السيد Hiroshi Takaki الذي عمل على (AKB0048, Kyousogiga ) هذه المهمة.
لا يبدو المسلسل واعداً، ولا يبدو فريق العمل مشجعاً بما فيه الكفاية، و الحقبة التي تدور فيها أحداث الأنمي استهلكت تماماً، و فوق ذلك مصدر العمل ليس مصدرا خصبا لاقتباس مسلسل أنمي ( منذ متى تقدم ماكينات الباشينكو قصصا صالحة للاقتباس ؟)، من الأفضل الابتعاد عن هذا المسلسل.
تم بحمد الله
إعداد: سلمان – محمد عبد الهادي – علي صليل – أماني – عمار الرقيشي – خالد رزق – حسين الموسى.

عن الكاتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

--------